هكذا تسيطرين على مشاعر الغيرة بين أطفالك!

هكذا تسيطرين على مشاعر الغيرة بين أطفالك

نجد أحيانا الطفل شديد العند مع والديه ودائم الرفض أو يرونه يتعمد زيادة الحركة والمضايقات هذا تعبير من الطفل عن احتجاجه على وضع ما وكثيرا يكون السبب هو الغيرة من الأشقاء، الحل هو إتباع النقاط التالية لعلاج الغيرة بين الأبناء.

المقارنة

توقفي عن المقارنة بين الأبناء ولا تضعيهم في وضع منافس بالعكس، أزرع الحب بينهم وعلميهم أنهم سند لبعضهما البعض، لا تميزي طفل عن الأخر حتى بالكلمات إذا قمت وصف أحدهم يجب أن تصفي الأخر بكلمات مشابهة لا تساعدي في تنشئه شعور سلبي بينهم.

التدليل

دلال الطفل الأصغر عادة ما يكون بشكل مبالغ فيه مقارنة بالطفل الكبير، وخاصة أن الكبير لا يتذكر وقتما كان في عمر شقيقه ماذا قدمت له، ولا يعي بما يكفي ليعرف أن هناك فرق في السن فهو بالنسبة له ابنك مثله فقط.

المسؤولية

إياك وتحميل طفل واحد مسؤولية دون الآخرين بحجة أنه الكبير أو المسؤول أو ما شابه، هذه الأفعال ستولد الغيرة عند الكبير وإذا أردت توزيع المهام يجب أن تكون بالتساوي تبعا للقدرات السنية والجسمانية لكن لا تكلفي واحد دون الآخرين وعلميهم التعاون.

الرعاية

أحيانا تكون أسباب الغيرة عدم الشعور بالأمان، تعودي على التعبير الصريح لأطفالك عن حبك بالكلمات والأفعال أيضا، احتضنيهم من وقت لأخر، اجمعيهم واجلبي لهم الهدايا دون داعي بذلك تعطيهم المشاعر الإيجابية.

الثقة

من ضمن أسباب الغيرة بين الأشقاء هو اهتزاز ثقة الطفل بنفسه نتاج التوبيخ والإهانة بشكل مستمر، الحديث الذي يتسبب في حرج الصغير أمام الغرباء أو أمام أشقائه كل هذه الأفعال تساعده على زرع الشعور بالغير لذا يجب عكسها ودعم ثقة الطفل بنفسه عن طريق مدحه ومكافأته أن قام بأفعال طيبه حتى لا يشعر بأي شعور سلبي.

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus