مضغ العلكة يسبب الصداع النصفي

مضغ العلكة يسبب الصداع النصفي

أجريت دراسة قام العلماء من خلالها بالطلب من 30 مريضا من الأطفال والمراهقين والذين يعانون من الصداع أو أعراض الصداع النصفي، بالتوقف عن مضغ العلكة لمدة شهر، فأظهر 26 شخصا منهم تحسنا كبيرا في الأعراض، وشفي 19 شخصا من الصداع بشكل كامل تماما.

ولتأكيد النتيجة، طلب العلماء من عشرين شخصا من المرضى الذين تحسنت أعراضهم بأن يكرروا مضغ العلكة، فعادت أعراض الصداع إليهم جميعا بشكل فوري، وهو ما يؤكد ارتباطا وثيقا بين العلكة وبين الصداع النصفي رغم قلة أعداد المرضى المشاركين بالدراسة.
ويشيع الصداع النصفي بين الأطفال بشكل كبير، ويصبح أكثر شيوعا عند البلوغ، خصوصا بين الفتيات بحسب الدراسات، وكانت أبحاث سابقة قد ربطت الصداع النصفي للأطفال والمراهقين بالتوتر والتعب وقلة النوم وعدم انتظام توقيت الوجبات الغذائية، إضافة إلى ألعاب الفيديو والتدخين.
ويعتقد الباحثون في الدراسة أن مضغ العلكة هو من الأسباب التي لا تقل أهمية، خصوصا أنهم لاحظوا شيوعا لهذه العادة عند عدد كبير من الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الصداع النصفي.
وفي محاولة لتفسير النتائج، يقترح بعض العلماء أن المحليات الصناعية كمادة “الأسبرتام” الموجودة في العلكة تحفز على الإصابة بالصداع النصفي، في حين يميل علماء آخرون إلى تفسير الأمر بشكل آخر، إذ يعتقدون أن مضغ العلكة يسبب إرهاقا في مفاصل الفك، وأن ذلك وحده يكفي لتحفيز  آلام الصداع النصفي.

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus