طرق لإيقاف الأطفال عن مص الأصبع

مص الأصبع

يلجأ معظم الأطفال في مرحلة مبكرة إلى مص الأصبع، وخاصة الإبهام رغم توفر الرضاعة الطبيعية لهم، وتعتبر الأمهات هذا التصرف مشكلة كبيرة وتبذلن الكثير من الجهد حتى يتخلص الطفل من هذه العادة التي تشعرهن  بالخوف من أن يستمر الطفل في مص إصبعه حتى سن كبيرة.

وسائل إيقاف عادة مص الإبهام لدى الطفل:

غمس الإصبع في شيء ذي مذاق سيء:

امسحي الأصبع الذي يضعه الطفل في فمه بأي شيء ذي مذاق سيء، لتجعليه ينفر من وضعه في فمه مرة أخرى، ولديك الكثير من الخيارات التي يمكن أن تجربيها مثل الأطعمة اللاذعة، المرة أو الحارة ثم تتركينه يجف وبعد ذلك اتركي الطفل حتى يدخله في فمه.

 لفت انتباه الطفل بنشاط آخر:

حاولي جذب انتباه طفلك للقيام بنشاط آخر في اللحظة التي يضع فيها أصبعه في فمه بحيث يتطلب ذلك النشاط استخدام الطفل ليديه، مثل الإمساك بلعبة كبيرة أو حيوان أو غير ذلك.

لا تخرجي الإصبع من فم طفلك بالعنف أو الإجبار:

تجنبي إجبار الطفل على إخراج اصبعه من فمه سواء بجذبه بيديك أو بالتعنيف، فالطفل يمارس هذه العادة عند شعوره بعدم الأمان أو الرغبة في الراحة، فإذا فعلت ذلك فأنت بذلك تزيدين الحالة سوءاً، وبدلا من هذه الوسائل العنيفة حاولي توفير كل وسائل الراحة والاقتراب منه بشكل حنون.

أشركي طبيب الأطفال والأسنان في حل المشكلة:

بما أن طبيب الأطفال والأسنان من أكثر الأشخاص متابعة لنمو الطفل لفترات طويل من عمره، فهما قادران على نصح الطفل بالتخلي عن تلك العادة أو وصف بع العلاجات ذات المذاق المر لوضعها على الاصبع دون أن تسبب له أي أذى.

وضع مذاق غير مرغوب قبل موعد النوم مباشرة:

بما أن وقت النوم هو فترة الاسترخاء وراحة الطفل، اغمسي أصبعه في شيء ذي مذاق غير محبب لديه قبل النوم مباشرة حتى يتوقف عن مص اصبعه أثناء النوم مثل:
– عطر.
– صلصة حارة.

لف اليد برباط أو قفاز قبل النوم:

لفي يد طفلك برباط أو قفاز قبل وقت النوم حتى يفقد متعته في مص الأصابع.

 

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus