خطوات تساعدك عَلى علاج دوالي الساقين

دوالي الساقين

دوالي الساقين أو الدوالي الوريدية هي الأوردة الدموية المتوسعة والمتعرجة، والتي تتوسع نتيجة لضعف الصمامات الصغيرة في الساق والمسؤولة عن منع عودة الدم إلى أسفل، بعد ضخه في الأوردة نحو القلب، الذي يحدث عادة في حالة توسع الأوردة هو قصور عمل هذه الصمامات، وبالتالي عودة الدم باتجاه الجاذبية الأرضية مسبباً توسع الأوردة وتمددها.

خطوات تساعدك في علاج دوالي الساقين:

– مارسي تمارين تقوية عضلات الساقين:

حاولي ممارسة التمارين التي تركز على تقوية عضلات الساقين وابتعدي عن الرياضات التي قد تؤذي عضلات ساقيك.

أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي: السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد
أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج

– استخدمي خل التفاح:

من اشهر علاجات الدوالي المجربة.. ببساطة قمي بمسح الدوالي بخل التفاح أو لفي قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعيها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

– الإكثار من الأطعمة الغنية بالتوابل:

استخدام التوابل على اختلاف انواعها كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات يساعد في تفكيك مادة الفيبرين والتي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.

– استخدم الجوارب الضاغطة:

استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي، وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية. تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول ساقك، وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم (قبل النهوض من الفراش) ويجب مشاورة الطبيب قبل ارتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.

– قومي بتدليك ساقيك:

مثلما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية، وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

– استلقي على ظهرك رافعة رجليك:

الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم، وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعري حتماً بالراحة بعدها.

 

 

 

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus