طفلك مقبل على المراهقة ؟ تعرفي على مشاكل هذه المرحلة وأعراضها!

المراهقة

تعرف المراهقة بأنها : فترة من العمر تجيش فيها العواطف وتكثر المعاناة النفسية والمشاكل بلا سبب، مرورا بعدم القدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو خاطئ، علامات المراهقة تظهر في سن ال 12 وحتى ال 15 ، وهناك مرحلة أخرى للمراهقة تكون ما بين ال 15 وال 18عاماً، وفي كلتا المرحلتين يحدث تحول جسدي وسلوكي وعقلي ملحوظ لكلا الجنسين.
يبدأ المراهق في هذه المرحلة في النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي و تبدأ شخصيته بالتكون،
ويحاول المراهق أثناء فترة مراهقته التخلص من قيود أسرته ويشعر أن الوقت قد حان ليحصل على استقلاليته، فيبدأ بمرحلة التمرد على كل شيء لاعتقاده بأنه كبر و لم يعد بحاجة لأهله .
في مرحلة المراهقة ينمو حاجز كبير بين المراهقين وعائلاتهم ويتجلى ذلك في المناقشة والحديث عن مشاكلهم، ويميل المراهق إلى العزلة والإنطوائية.
يحرص الطفل في سن المراهقة على الإنضمام إلى جماعة من رفقائه كي يشبع حاجاته التي فشلت الأسرة في إشباعها ويجد لديهم منفذا لحل مشاكله أو مهربا للبوح .
في فترة المراهقة يلاحظ أن الطفل متخبط بين عدة مواقف، ولا تجد له شخصية مستقرة ولا يمتلك  سوى العصبية والعناد والعنف في شتى مواقفه .
يحارب المراهق في هذه الفترة كل محيطه، مقابل هدف وحيد هو إثبات ذاته أينما حلّ، وتكثر أخطاءه لأنه يعتبر نفسه على صواب دائما والباقون على خطأ

ويلجأ بعض المراهقين في فترة مراهقتهم إلى لفت أنظار كل من هم حولهم باللجوء إلى استخدام بعض الأساليب المؤذية بحقهم وحق المجتمع كتعاطي المخدرات والسرقة، كما يلاحظ عند البعض العزوف عن الذهاب إلى المدرسة أو تدن في التحصيل العلمي
وتتولد عند المراهق حالة من الإكتئاب، فيبدو في معظم وقته مضطربا ومشوشا يتكلم بصوت مرتفع ولا يترك مجالا ليسمع من أمامه، أو حتى أن يأخذ بنصائح  ووصايا من يكبرونه عمرا. فتجده مزاجي التفكير، فتارة سعيد وتارة أخرى غاضب وحزين، كما يكتسب عادة الكذب التي يلجأ إليها ظانا أنها الوسيلة الوحيدة التي ستحميه من الوقوع في المشاكل.

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus