أسباب غريبة لتفشي العنوسة في أوساط الشباب والشابات

image

في وقت ليس بالبعيد كان مصطلح العنوسة في مجتمعنا مرتبطا بالفتيات، إلا أن هذا اللقب السلبي بات يلحق الشباب أيضا.

ما هي أسباب العنوسة الجديدة ؟

حسب استشاريي العلاقات الأسرية  فإن العنوسة لدى الشباب والفتيات تدخل بها أسباب جديدة، فلم تعد الحالة المادية، وغلاء المهور، وارتفاع تكاليف المعيشة من أسباب العنوسة الرئيسية، بل إن هنالك أسباباً جديدة تؤثر على معدلات عنوسة الشباب والفتيات وهي:

– تغير مفهوم الارتباط والزواج لدى الشباب والفتيات، حيث زادت قيمة المواصفات التي يبحث عنها الشباب لدى الفتيات، وكذلك تغير في المواصفات التي تبحث عنها الفتاة في الشاب. حيث نجد أن الفتيات أصبحن يحلمن بالرجل الواعي ثقافياً واجتماعياً، وبات الشباب يتطلع إلى الارتباط بفتاة لديها طموح وهدف مستقبلي.

– تراجع معدلات الزواج التقليدي والبعد تماماً عن زواج الأقارب، رغبة من الشباب والفتيات في كسر التقاليد والخروج عن القوانين وتبلور فكرة حرية الاختيار.

– زيادة الوعي لدى الشباب والفتيات حول أهمية الزواج والارتباط وتكوين أسرة، خلق لديهم فوبيا من الزواج، حيث زاد الوعي من خوفهم وترددهم من الارتباط والإنجاب، وما في ذلك من مسؤوليات يشعرون أنهم غير مستعدين لها.

– التركيز على التعليم والمكانة المهنية، حتى باتت تسيطر على تفكير الشباب والفتيات وتأجيل فكرة الزواج لحين تحقيق الأهداف على حد قولهم.

– الانفتاح على العادات والشعوب الأخرى، جعل من ابن البلد وبنت البلد خياراً أخيراً للزواج، والبحث عن الارتباط من جنسيات أخرى.

– كثرة الاندماج في وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وتكوين عالم افتراضي كبير لكل شخص، وكأنهم باتوا يعيشون في تلك العوالم نفسياً وعاطفياً، ويرتبطون بها حد الاكتفاء والاستغناء عن الحياة الواقعية، والانشغال بتلك المواقع عن أي أمور أخرى أهمها الزواج

[fbcomments]
No Comments Yet

Leave a Reply

اتصل بنا

0537771072
Contact@HiyaPlus.com
 
Marocplus